بيان صحفي

قطر تُبدِع" في مؤسسة آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي للمشاركة في بينالي البندقية للعمارة

3 أكتوبر 2023

أول مشاركة دولية تعرض مشاريع قطر المستقبلية من المؤسسات الثقافية

نزل البيان الصحفي

المشاركة مع صديق

بمناسبة المعرض الدولي الثامن عشر للعمارة – بينالي البندقية، ستقدم مبادرة "قطر تُبدع" المعرض الوثائقي "نبني أُمّة مُبدِعة"، وهو المعرض الأول الذي يقام خارج الدولة للتعريف بالجيل القادم من المؤسسات الثقافية في قطر. يُقام المعرض في قصر كافالي فرانكيتي، ويمتد في الفترة من 14 مايو إلى 26 نوفمبر 2023.

يركز معرض "نبني أُمّة مُبدِعة"، الذي صممته شركة 2 × 4، على خمسة مواقع ثقافية جديدة تتولى متاحف قطر تطويرها في الدولة بالتعاون مع شركات هندسية مرموقة دوليًا هي: استديو إيليمنتال، وشركة هيرتزوغ ودي مورون، ومكتب متروبوليتان للعمارة "أو إم إيه"، وفيليب ستارك، ويو إن استديو. وستتولى متاحف قطر تشغيل المؤسسات الجديدة، وهي التي تُعنى بالحفاظ على ممتلكات دولة قطر الثقافية وتوسيعها من خلال الإشراف على شبكة قطر المتنامية من المتاحف والمواقع التراثية والمهرجانات وبرنامج الفن العام وغير ذلك.

يجمع المعرض بين الصور الرقمية، والصور الفوتوغرافية، والرسومات، والدراسات، والنماذج، وأفلام الفيديو بالإضافة إلى محتوى غامر، وذلك لتقديم كل مشروع كاستجابة معمارية مدروسة لجانب من جوانب برنامج قطر لبناء الأمة. ويظهر تلك المؤسسات المستقبلية، سواء كان مبنىً جديدًا أو مشروعًا تطويعًيا لمبنى قديم، التزام قطر بالهندسة المعمارية كأداة إستراتيجية لتحقيق الأهداف الثقافية التطلعية للبلاد، والتي حددتها رؤية قطر الوطنية 2030، وتهدف أساسًا لتنمية مجتمع مبتكر ومتنوع من خلال الاستثمار في الصناعات الإبداعية.

قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "حين لاحت في الأفق فرصة دعم معرض كينغو كوما في بينالي البندقية للعمارة 2023، شعرنا أنها ستكون مناسبة عظيمة لعرض المشاريع الثقافية التي تعكف دولة قطر على إنجازها بعد نجاحها في استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022. لطالما اتسمت العلاقات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية السياسية بين قطر وإيطاليا بالقوة، وهذا ينطبق على العلاقات بين قطر واليابان أيضًا. لذلك، فهي مناسبة متميزة في تاريخنا الحديث للكشف عن حجم البرنامج الثقافي الطموح لدولة قطر خلال أحد أكبر معرض للهندسة المعمارية وأهم منصة عرض للتصاميم الثورية على الإطلاق".

المشاريع التي يقدمها معرض "نبني أُمّة مُبدِعة" هي:

مطاحن الفن

التصميم المعماري: استديو إيليمنتال بقيادة أليخاندرو أرافينا

متحف لوسيل

التصميم المعماري: هيرتزوغ ودي مورون

متحف قطر للسيارات

التصميم المعماري: مكتب متروبوليتان للعمارة (أو إم إيه) بقيادة ريم كولهاس وسمير بانتال

مدرسة قطر الاعدادية

المفهوم المعماري: فيليب ستارك

دَدُ - متحف الأطفال في قطر

التصميم المعماري: يو إن استديو

وتستند هذه التطورات الجديدة إلى إرث قطر المتواصل للاستثمار في المتاحف ذات المستوى العالمي والفضاءات الثقافية التي تم افتتاحها في الدولة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، والتي تشمل: متحف الفن الإسلامي من تصميم آي إم باي (2008)؛ ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث من تصميم فرانسوا بودين (2010)؛ ومطافئ من تصميم إبراهيم الجيدة (2015)؛ ومكتبة قطر الوطنية من تصميم مكتب أو إم إيه للعمارة (2017)؛ ومتحف قطر الوطني من تصميم جان نوفيل (2019)؛ و M7 من تصميم جون ماكسلان وشركاه (2021)؛ و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي من تصميم خوان سيبينا (2022).

ومن بين التكليفات المعمارية البارزة الأخرى التي شهدتها قطر في السنوات الأخيرة نذكر: استاد الجنوب من تصميم شركة زها حديد للمهندسين المعماريين، واستاد لوسيل من تصميم استديو فوستر وشركاه، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات من تصميم أراتا إيسوزاكي + أسوشيتس، ومركز طلاب المدينة التعليمية ومباني لثلاثة برامج جامعية دولية من تصميم ليجوريتا + ليجوريتا.

وفي إطار التزامها بتعزيز الحوار الدولي من خلال الهندسة المعمارية، وبصفتها الراعي الأساسي، قدمت مبادرة "قطر تُبدِع" الدعم لمعرض خاص لأعمال المهندس المعماري الياباني الشهير كينغو كوما، والذي يقام بالتزامن مع معرض "نبني أُمّة مُبدِعة" في قصر كافالي فرانشيتي.

ويعد كينغو كوما أحد أشهر المهندسين المعماريين العاملين في اليابان اليوم، وقد اشتهر بدمجه بين الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية وحرصه على استخدام الضوء الطبيعي والمواد الطبيعية، وخاصة الخشب. من بين أعماله البارزة مبنى متحف الجسر الخشبي في يوسوهارا، وفندق جاردن تيراس ناجازاكي في جنوب غرب اليابان، ومنتجع يونفينج الصحي في الصين، ومتحف فيكتوريا وألبرت في دندي، واستاد اليابان الوطني، الذي كان الاستاد الرئيسي لدورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

سيستكشف المعرض الذي يحمل اسم "المحاكاة الصوتية - مشاريع مختارة"، المجموعة الكاملة لأعمال كوما باستخدام مواد متنوعة. وسيحتل جناح معدني ضخم، صممه كوما، مساحة مركزية في حديقة قصر كافالي فرانشيتي المسوَّرة.

# # #

نبذة عن متحف لوسيل

التصميم المعماري: هيرتسوغ ودي ميرون

يُعد متحف لوسيل موقعًا ثقافيًا جديدًا سيُشرع في تشييد مقره عام 2023 على جزيرة المها بمدينة لوسيل شمالي الدوحة. وإذ يسترشد المتحف بمركز الفكر لديه، سيضحى منصة حيوية لتشكيل مستقبل عالمي من خلال الحوار والنقاش حول الفن، والهوية والسلطة، مستفيدًا في ذلك من مجموعاته عالمية المستوى والمتنوعة من لوحات تعود للقرن التاسع عشر، وصور فوتوغرافية، وأفلام، وأزياء، وفنون زخرفية. يؤيد تصميم المبنى موضوعات الحركة والهوية والتبادل التي تعتبر ركائز أساسية لمتحف لوسيل، بشكل يُرسِّخ الأهداف المؤسسية والوطنية الرامية إلى تشجيع التفاعل والتفاهم الثقافييْن، خاصة غرف الاجتماعات الرئيسية التي تُلخِّص أنماط القِباب الضخمة من العالم الإسلامي وتُمثل مواقع هامة للتأثير الثقافي.

نبذة عن مطاحن الفن

التصميم المعماري: استديو إيليمنتال، بقيادة المهندس المعماري أليخاندرو أرافينا

ستكون مطاحن الفن، المزمع افتتاحها عام 2030، متحفًا مستقبليًا تقيمه متاحف قطر في الدوحة للفن العالمي الحديث والمعاصر. ستضم مطاحن الفن مجموعة فنية ذات مستو تم اقتناؤها منذ عام 1850 وحتى الوقت الحاضر، وتعرض أعمالًا من مختلق التخصصات الإبداعية كالرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والهندسة المعمارية والتصميم والأفلام والأزياء والحرف. سيقدم المتحف الفنون الحديثة والمعاصرة من جميع مناطق العالم على قدم المساواة، مع إشراك الجماهير المحلية والعالمية من خلال سرديات متعددة لتاريخ الفن. تعيد مطاحن الفن تصور مطحنة الدقيق القديمة على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة من خلال إنشاء قاعات عرض متعددة التخصصات تتسم بالمرونة واللاتسلسلية، مع التركيز على التواؤم مع البيئة المحيطة (بما في ذلك الحديقة التي صممتها شركة فوغت لاندسكيب الهندسية). إن خيار إعادة استخدام صوامع الحبوب الأصلية وإنشاء مبانٍ تتسم بمعايير استدامة عالية سيفضي إلى تحويل هذا الموقع الصناعي إلى متحف مرموق ووجهة تجذب الزوار. كما سيضم المشروع حيًّا إبداعيًا خارجيًا في الهواء الطلق يحوي شوارع عامة وساحات ومسارح وأماكن أخرى ليستمر الاستكشاف الإبداعي خارج جدران المتحف. وقد نشرت متاحف قطر كتالوج عن هذا المشروع عام 2022 (متاح هنا).

نبذة عن متحف قطر للسيارات

التصميم المعماري: مكتب أو إم إيه للعمارة بقيادة ريم كولهاس وسمير بنتال

إن متحف قطر للسيارات أكثر من مجرد مساحةٍ لعرض السيارات، حيث سيكون المتحف المصمم في نهاية عهد اعتماد البلاد بشكلٍ كلي على النفط بمثابة محفز للتصميم والبحث والإلهام والابتكار في مجال السيارات، وذلك من خلال برامج تديرها جهات شريكة عامة وخاصة. يُنفَّذ تصميم المتحف في مركز المعارض الواقع بالقرب من الحي الثقافي كتارا، وسيضم المتحف البالغة مساحته 30,000 متر مربع صالات عرض تستكشف تأثير السيارات على الثقافة العالمية ودورها في نمو المجتمع. كما تحتوي المرافق الأخرى على معامل مخصصة للسيارات وممارسات الاستدامة، والسلامة، بالإضافة إلى مخزن / قبو للسيارات، ومركز إصلاح وتصميم، ومركز تكنولوجيا.

نبذة عن دَدُ - متحف الأطفال في قطر

التصميم المعماري: يو إن استديو

سيوفر دَدُ - متحف الأطفال في قطر للأطفال وعائلاتهم مساحة لا مثيل لها للتعلم والنمو من خلال اللعب وأنشطة الاستكشاف والتجريب المستمرة. سيقدم متحف الأطفال واحة من التجارب الداخلية والخارجية المحفزة والتفاعلية والتي يسهل الوصول إليها في قلب الدوحة، وسيعمل المتحف على رعاية تنمية الأطفال وحب استطلاعهم، وتشجيعهم على التعاون والحوار، وتوفير الأدوات لتعزيز الإبداع وغرس حس المسؤولية الاجتماعية فيهم. يتصور مفهوم التصميم المبنى وكأنه أداة استكشافية وتعليمية لرحلات التعلم الذاتي. اعتماداً على الشكل الكلي لمبنى المتحف، يتألف تصميم المتحف من 15 جزءًا معماريًا على شكل مكعب، تتوسط مساحة واسعة وهي حديقة المتحف. يلبي التصميم الشامل احتياجات الفئات العمرية المختلفة، ويخلق مكاناً يشعر فيه الآباء بالدعم، ويمكن للأطفال ترسيخ علاقة وطيدة مع المتاحف تبقى معهم طوال فترة نموهم وتطورهم.

نبذة عن مدرسة قطر الإعدادية

التصميم المعماري: فيليب ستارك

ستكون مدرسة قطر الإعدادية، التي هي قيد التطوير حاليًا في الدوحة، المدرسة المهنية الأولى والوحيدة للصناعات الإبداعية في الدولة. وقد خُطِّط لهذه المؤسسة التعليمية بشكل استراتيجي بغية تنشيط الإنتاج الإبداعي في قطر وإعداد قوة عاملة ماهرة وملهَمة لدعم الاقتصاد الإبداعي الجديد. يقوم مفهوم المشروع على إحياء مبنى كان سابقًا مدرسة للبنين تبلغ مساحتها 2300 متر مربع وتحويله إلى حرم مستدام وتفاعلي مع مراعاة تقليل حجم التدخل المعماري. يغطي غشاء شبيه بالخيمة الفناء المركزي الفسيح، ويحافظ على الهواء البارد في الفناء وداخل جميع أنحاء المبنى، كما توفّر الجدران الطينية المطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد، وأنابيب التهوية، والأعمدة ذات الزخارف المعقدة أنظمة تحكم بالمناخ بتقنية بسيطة، وتقدم في الوقت ذاته تقنيات معمارية متقدمة في المواد مسبقة التجهيز. بينما تستقبل حديقة عامة وقرية من المشاغل والاستوديوهات المحيطة بالمبنى الأساسي، بالزوار للتفاعل مع المدرسة.

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري. أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، ومهرجان قطر للصورة: تصوير. وتشمل المشاريع المستقبلية: دَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومطاحن الفن، ومتحف قطر للسيارات، ومتحف لوسيل.

كما تجدون بين أرجاء قطر أحد أضخم برامج الفن العام وأكثرها طموحًا في العالم. ومن خلال إدارة الآثار، تقود متاحف قطر العديد من المبادرات للحفاظ على المواقع والمباني التاريخية في قطر وترميمها. كما تطلق مراكز إبداعية، ترعى المواهب الفنية وتقدم الفرص لتطوير بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة وتدعمها. تشمل تلك المراكز الإبداعية مطافئ: مقر الفنانين، وM7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في التصميم والأزياء والتكنولوجيا، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://qm.org.qa

نبذة عن "قطر تبدع"

تعمل مبادرة "قطر تبدع" على التعريف بالأنشطة الثقافية في قطر والاحتفاء بها والترويج لها.

وتسعى مبادرة "قطر تبدع" عبر تعاونها مع الشركاء في قطاعات المتاحف والأفلام والأزياء والضيافة والتراث الثقافي وفنون الأداء والقطاع الخاص لإعلاء صوت الصناعات الإبداعية في قطر، وربط الجمهور مباشرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

نبذة عن آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي

آرت كابيتال بارتنرز هي مؤسسة ثقافية توظّف خبرات مختصين موهوبين يتمتعون بالخبرة في عدة تخصصات كإدارة الفنون الجميلة، وتاريخ الفن، والتقييم الفني، والعمارة، والتصميم، والموسيقا، والخدمات اللوجستية، والاتصال، والعلاقات العامة، وتنظيم الأحداث. كما أنها جزء لا يتجزأ من سياقات مرموقة، وذلك بفضل شبكة واسعة من المنظمات الدولية الهامة، والمؤسسات، والمتاحف، والمجموعات العامة والخاصة، والمعارض الفنية. تتمتع آرت كابيتال بارتنرز، بنموها المتواصل، بالقدرة على تنظيم أي نوع من المشاريع الثقافية. وبفضل هيكلها التنظيمي الفريد، تضمن آرت كابيتال بارتنرز مستوى عالٍ من احترام المعايير الأخلاقية، فضلاً عن استقلاليتها القوية وقدراتها في التشغيل واتخاذ القرارات بصورة سريعة.

يقع قصر فرانكيتي، الذي يعد رمزًا من رموز مدينة البندقية، عند نهاية جسر أكاديميا، على أطراف حي سان ماركو. ووفقًا لموقع sighsmap.com والعديد من منصات مشاركة الصور الأخرى، فإن منظر القناة الكبرى الذي يتم التقاطه من فوق جسر أكاديميا ليظهر قصر فرانكيتي في الجهة اليسرى، ومتحف مجموعة غوغنهايم وقباب كنيسة ديلا ساليوت في الجهة اليمنى، يعتبر واحدًا من أكثر عشرة أماكن تصويرًا في العالم.

للتواصل الإعلامي

متاحف قطر:

محمد خميس العبدالله mfaraj@qm.org.qa