بيان صحفي

متاحف قطر تحصد جوائز الاستدامة المرموقة من المنظمة الخضراء

6 أبريل 2024

-

نزل البيان الصحفي

المشاركة مع صديق

تفتخر متاحف قطر بالإعلان عن حصولها على جائزتين مرموقتين من "المنظمة الخضراء"، وذلك تقديرًا لالتزام المؤسسة المستمر بأفضل الممارسات البيئية في جميع جوانب عملها. أقيم حفل توزيع الجوائز الذي نظمته المنظمة الخضراء في البرازيل يوم 25 مارس 2024، حيث سُلِّط الضوء على إنجازات متاحف قطر وبالأخص متحف قطر الوطني في مجال الاستدامة. تأسست جائزة "العالم الأخضر" في عام 1994 كي تكون تقديرًا دوليًا موثوقًا يُمنح للمنظمات التي تُظهر تفانيًا استثنائيًا في الالتزام والريادة في مجال البيئة.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: "إن اعتراف المنظمة الخضراء بتفانينا نحو جعل كوكبنا مكانًا أكثر استدامة هو شرف حقيقي وشهادة على التزامنا الثابت، فمن واجبنا في متاحف قطر حماية تراثنا الثقافي عبر اتباع أفضل الممارسات البيئية التي يمتد أثرها على مجموعاتنا المتنوعة من المتاحف والمعارض والمبادرات الثقافية. كما نسعى دومًا إلى أن نكون دومًا قدوة للآخرين ولنلهمهم بتطبيق الممارسات المستدامة."

ويؤكد حصول متحف قطر الوطني على المرتبة الذهبية في "جائزة العالم الأخضر" على الجهود المستمرة المبذولة نحو تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة. وقد نجح متحف قطر الوطني عبر المبادرات المبتكرة، والشراكات الاستراتيجية، والتدابير الاستباقية في تخفيض أثره البيئي بشكل كبير، ووضع معايير جديدة للممارسات الصديقة للبيئة في القطاع الثقافي."

وبالإضافة إلى هذا الإنجاز العظيم، حصلت متاحف قطر على جائزة "سفير العالم الأخضر لعام 2024" من المنظمة الخضراء خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في البرازيل يوم 25 مارس 2024. وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لريادة متاحف قطر وجهودها في تعزيز أفضل الممارسات البيئية على مستوى العالم.

وأضافت المهندسة ظبية جمال سيار، مدير إدارة المرافق العامة في متاحف قطر، قائلة: "تعد "جوائز العالم الأخضر" شهادة على التزامنا نحو إنشاء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، فهو يثبت أن الأمر لا يتعلق فقط بالفوز بالجائزة، بل يرتبط بالتفاني في الحفاظ على القطع الأثرية، والأهم من ذلك، رعاية العالم الذي يضمها."

وقد حصلت متاحف قطر سابقًا على العديد من الجوائز الدولية والإقليمية تقديرًا لالتزامها بالمبادرات البيئية والعمليات المستدامة، ومن ضمن تلك الإنجازات هو فوزها بثلاث جوائز في حفل توزيع جوائز "التفاحة الخضراء" للمباني الجميلة لعام 2023 في المملكة المتحدة. وعلاوة على ذلك، فقد حصلت متاحف قطر على أعلى مرتبة من الجوائز المرموقة، بالإضافة إلى ثلاث جوائز أخرى في فئة المباني الخضراء في حفل توزيع جوائز الخليج للاستدامة لعام 2023. ومن الجدير بالذكر أن متحف الفن الإسلامي قد كُتب اسمه في صفحات التاريخ كونه أول متحف معترف به خالٍ من انبعاثات الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارةwww.qm.org.qa .

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة https://qm.org.qa.

نبذة عن متحف قطر الوطني

يسعى متحف قطر الوطني إلى حفظ تراث قطر وتاريخها الطبيعي والاحتفاء بهما، والتفاعل مع حاضرها، وإلهام طموحات البلاد المستقبلية. ويروي المتحف، الذي افتتح في مارس عام 2019، قصة قطر بتراثها وثقافتها من خلال الأفلام، والأعمال الفنية، وسرد القصص، والمصنوعات اليدوية، والموسيقى، ويجمع بين مجموعة واسعة من المعارف والتاريخ الشفهي لشعب قطر. ويأخذ المتحف زواره في رحلة مليئة بالتجارب التفاعلية تخاطب حواسه المختلفة، وتوفر وجهات نظر متعددة، داخل صالات العرض المقسمة حسب المواضيع والتسلسل الزمني، والتي تمتد على طول 1.5 كم. استلهم المهندس المعماري الشهير جان نوفيل، الحاصل على جائزة "بريتزكير"، فكرة تصميم مبنى المتحف الفريد من وردة الصحراء، إذ يأخذ المبنى شكل أقراص كبيرة متشابكة ذات أقطار ومنحنيات مختلفة تحيط بالقصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني حاكم دولة قطر (1871-1957). ويشغل الشيخ عبد العزيز آل ثاني منصب مدير المتحف منذ 2023.

للتواصل الإعلامي:

محمد خميس العبدالله

mfaraj@qm.org.qa

+974 4402 8544

ملاك العتروس

mlaroussi@qm.org.qa

+974 4452 5851

نزل البيان الصحفي والصور