بيان صحفي

متاحف قطر تعلن عن بينالي للتصميم يجمع المبدعين العرب في مختلف التخصصات

4 ديسمبر 2023

أكثر من 100 مُصمِّم من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشاركون في الدورة الافتتاحية لبينالي "دوحة التصميم" ‎في الفترة بين 24 و28 فبراير 2024‎

النسخة الأولى من البينالي تتضمن حلقة استعراض إقليمية للمصممين العرب من المنطقة، وأعمالًا فنية جديدة، وجوائز تقدمها لجنة تحكيم، وحلقات نقاشية مع رواد الصناعة على مستوى العالم، ومشاريع تعاونية وبرامج توجيهية للفنانين، وورشات عمل، وفعاليات خاصة

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

أعلنت متاحف قطر اليوم أن عام 2024 سيشهد افتتاح متاحف قطر لبينالي «دوحة التصميم»، وهو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أُعدّ برنامج دوحة التصميم تحت القيادة الرشيدة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، حيث سيكون بمثابة منصة جديدة يعرض من خلالها المصممون العرب أعمالهم وتخصصاتهم، ويحددون فيها مساراتهم المهنية المستقبلية، ويتفاعلون مع أشهر المصممين المتمرسين من جميع أنحاء العالم، ممّن سيجتمعون في هذا الحدث الكبير.

وقالت سعادة الشيخة المياسة: "لأن متاحف قطر تعدّ مركزًا عالميًا للثقافة، لا ينحصر دورها في بناء المتاحف وصالات العرض وعرض مجموعات فنية وتقديم معارض متميزة فحسب، وإنما يمتد أيضًا إلى تطوير الصناعات الإبداعية في البلد، ودعم المواهب الناشئة للنجاح في مسيرتها المهنية. ولأن منطقتنا لا تملك العدد الكافي من المنصات التي تتيح للمصممين عرض أعمالهم للجمهور ومشاركتها مع رواد المجال حول العالم‏، يأتي افتتاح بينالي "دوحة التصميم" ‏ كشاهد على التميز والابتكار في مجتمع التصميم بالمنطقة. ومع المواهب الكثيرة التي تزخر بها منطقتنا، فإننا نضع نصب أعيننا ‏توفير منصة تدعم المصممين العرب في تطوير ممارساتهم الإبداعية ومشاريعهم، ومشاركة مواهبهم مع العالم‏".

ندعوكم للتعبير عن تقديركم لثراء وتنوع الصناعات الفنية عبر معارض، ومبادرات تعاون، وبرامج إرشادية، والكثير من الفعاليات الأخرى. إن بينالي "دوحة التصميم" يُمثل أكثر من مجرد حدث، فهو منصة تحتضن مستقبل التصميم" - الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر. ‏"

وستقام النسخة الأولى من بينالي ‏«دوحة التصميم» تحت إدارة غلين أدامسون، المدير الفني، في الفترة من 24 إلى 28 فبراير 2024. ستُعقد جميع فعاليات ‏«دوحة التصميم»‏، في مشيرب، الحي الإبداعي الذي يرعى التعاون والإبداع والابتكار والذي سيستضيف الحدث. ويتموقع حي الدوحة للتصميم، في قلب مشيرب، إحدى أذكى المدن وأكثرها استدامة في العالم، فقد صُممت بدقة لتتوافق مع التقاليد المحلية والمعايير العصرية على حد سواء، وذلك بفضل لغتها المعمارية المصممة خصيصًا من سبع خطوات. ويضطلع بينالي ‏«دوحة التصميم» ‏بدور حاسم في هذه المنطقة، يُثري أنشطتها كمركز حيوي يجذب المبدعين.

وقالت شيخة السليطي، مديرة التصميم الداخلي في حي ‏الدوحة للتصميم: "نسعد باستضافة النسخة الأولى من بينالي ‏«دوحة التصميم»‏. أصبح حي الدوحة للتصميم جزءًا أساسيًا من النسيج الثقافي في الدوحة، بصفتها مجتمعًا ديناميكيًا ومبتكرًا، يمكن للمواهب الإبداعية أن تلتقي فيه وتُلهم بعضها البعض، ما يجعل للمدينة مكانتها كمركز للتصميم في المنطقة. متشوقون لاستقبال مجتمع التصميم عبر العالم في العام المقبل، لنشهد تبادل الأفكار والتعاون الذي من المؤكد أنه سيثمر أكثر."

وستقدم "دوحة التصميم" معارض لأعمال أُبدعت بتشكيلة واسعة من ممارسات التصميم، بدءًا من العمارة والعمران وهندسة المناظر الطبيعية إلى المنسوجات، والأعمال الخشبية، والزجاجية، والخزفية، والتصميم الغرافيكي، وقد أشرفت على تنظيم ما يزيد على 20 نشاطًا استوديوهات تصميم شريكة من المنطقة. وسُيعرض بشكل دائم عمل تركيبي خاص بالموقع صمّمه الكوري الجنوبي تشوي بيونغ هون في متحف قطر الوطني، أما الفنان الهولندي جوريس لارمان فجرى تكليفه بإبداع عمل تركيبي، اختار له "تنين الدوحة" كعنوان، والذي سيُنصب في حي الدوحة للتصميم. كما ستكون هناك جوائز مالية تقدمها لجنة تحكيم، وفرصًا للإرشاد من خبراء تصميم عالميين، والانفتاح على السوق. كما سيتضمن برنامج ‏فعاليات «دوحة التصميم» ‏سلسلة من الحوارات المثمرة مع رواد عالميين في مجال التصميم والصناعات الإبداعية. ‎

ومن أبرز الفعاليات معرض التصميم العربي الآن، الذي يستعرض أكثر من 70 مصممًا عربيًا في المنطقة، ويُعقد في الفترة من 24 فبراير إلى 5 أغسطس 2024 فيM7، مركز الدوحة للابتكار وريادة الأعمال في مجالات الأزياء والتصميم. يدرس معرض التصميم العربي الآن، الذي تقيّمه فنيًا رنا بيروتي، كيف يوازن المصممون في قطر والمنطقة بين التصميم المعاصر والأساليب التقليدية المستمدة من تراث المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على التصميم البيئي والمستدام. ومن المعارض الأخرى التي ستكشف ستارها في M7 خلال البينالي ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة، ونسج الأغاني؛ الذي يأتي بالتعاون مع مؤسسة الجبل الفيروزي، و100/100 - أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة. ‎

وقال غلين أدامسون: "في ‏«دوحة التصميم»‏، اعتمدنا نموذجًا تنظيميًا قائمًا على المتاحف، مخصصًا لعرض أعمال المصممين من جميع أنحاء الوطن العربي. تسري طاقة إبداعية عجيبة في المنطقة، ‏ فسرعان ما أصبحت الدوحة وجهة عالمية للتصميم. وسيقام البينالي بالمحاذاة مع المتاحف والملاعب والاستوديوهات والبنى التحتية، لتشكّل بذلك منصة للصناعات الإبداعية في المستقبل القريب."

قال فهد العبيدلي، نائب مدير بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ للبرامج والشراكات: "بدأت التنمية الحديثة لمجتمع التصميم في قطر منذ 25 عامًا مع افتتاح جامعة فرجينيا كومونولث في قطر، أقدم جامعة للفنون والتصميم في المنطقة. ويستمر هذا التقليد حتى يومنا هذا من خلال افتتاح كل من M7، وليوان، والمشروع المستقبلي لمدرسة قطر الإعدادية المخصصة للصناعات الإبداعية. وحظي التزامنا بالتميز في التصميم عام 2021 باعتراف دولي، عندما انضمت الدوحة إلى شبكة المدن المبدعة التابعة لليونسكو باعتبارها مدينة مبدعة في التصميم - ونأمل أن يترسّخ هذا الالتزام بافتتاح بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ العام المقبل‎".

وسيكون كل من M7 وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم التابعين لمتاحف قطر، والواقعين في مشيرب، بمثابة مقريْن لبينالي ‏«دوحة التصميم»‏ طوال مدة فعالياته التي تستمر لخمسة أيام، والتي ستقام ضمن فعاليات الشتاء لمبادرة "قطر تُبدِع"، الحركة الثقافية الوطنية التي ترعى وتروّج وتحتفي بتنوع الأنشطة الثقافية في قطر وتربط المقيمين والجمهور ‏العالمي بصناعات قطر الإبداعية.‎

يُقام منتدى دوحة التصميم، الحدث الرئيسي للبينالي، بتنظيم من الدكتورة يلينا تركوليا، مستشار أول للشؤون الأكاديمية والثقافية في متاحف قطر. ويتوخى في المقام الأول وضع قطاع التصميم في الدوحة ضمن سياق عالمي. ولأن المنتدى يركز بشكل خاص على تصميم مدن بها طابع الشمولية والمساواة، فإنه سيجمع خبراء التصميم في قطر والعالم، ليستكشفوا معًا كيف يمكن للتصميم أن يُسهم في إنشاء مساحات حضرية تحقق مبدأ الشمولية والمساواة للجميع. ومن خلال المناقشات التفاعلية وتنوع الرؤى، يتيح منتدى الدوحة للتصميم فرصة فريدة للتواصل مع المصممين والمحترفين والخبراء واكتساب فهم متعمق لعالم التصميم الدائب التطور. ‎

وسيقام ملتقى المصممين الصباحي طوال بينالي ‏«دوحة التصميم» بالشراكة مع "فروم"، وهي منصة تصميم مقرها بين قطر وإيطاليا. يهدف البرنامج إلى تمكين المصممين الناشئين في قطر من خلال جلسات للتوجيه تهدف إلى دعم عمليات الإبداع، وتعزيز التنمية الشخصية والمهنية، وتزويد المصممين بمهارات قيمة تساعدهم في تحقيق النجاح في مجالات مثل التصميم الداخلي والأثاث والإكسسوارات. ‎

وتعليقًا على هذه الشراكة، قالت علياء رشيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة "فروم": "إن مبادرة بينالي ‏«دوحة التصميم»، التي أطلقتها متاحف قطر تُعدّ إنجازًا هامًا، وتتشرف منصة "فروم" بالمساهمة في هذا الحدث، لا سيما من خلال سلسلة من جلسات التدريب بملتقى المصممين الصباحي. نلتزم في "فروم" بتنمية مواهبنا، وتقديم التوجيه الشامل والإرشاد والرؤى المتعلّقة بالأعمال - وكلها ضرورية لترتقي تصاميمهم إلى مستوى عالمي."

خلال بينالي ‏«دوحة التصميم»، سيحتضن ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم حدثًا للمبدعين بمناسبة إطلاق نسخة جديدة من الجورنال، مطبوعة ليوان السنوية عن التصميم، وهي مبادرة تربط أصوات التصميم المحلية والعالمية، وتشجع التعاون والكتابة عن القضايا الإبداعية والثقافية والفكرية التي تتمحور حول التصميم.

ومع الإعلان عن بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ يُفتح الباب لإعلانين عن تقديم العروض. في الدعوة الأولى، ستمنح لجنة تحكيم دولية جائزة دوحة التصميم لأربعة مصممين متمرّسين ومستقرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيحصل الفائزون في فئات التصميم الداخلي، والمنتجات، والأثاث، والحرف على جوائز مالية، وفرص للإرشاد من خبراء تصميم رفيعي المستوى، وينفتحون على السوق العالمية، ما يُثري حياتهم المهنية ويزيد تأثيرهم في عالم التصميم.‏ وتبدأ الدعوة يوم 17 ديسمبر 2023.

أما الدعوة المفتوحة الثانية، فسيتم إطلاقها يوم 7 ديسمبر، وستمنح الطلاب والخريجين الجدد في تخصص التصميم الغرافيكي ومصممي الغرافيك المتمرسين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصة للعمل مع شبكة المدن المبدعة التابعة لليونسكو لإبداع الشعار الرسمي لمدينة التصميم في الدوحة.

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

نبذة عن "قطر تُبدِع"

تعمل مبادرة "قطر تبدع" على التعريف بالأنشطة الثقافية في قطر والاحتفاء بها والترويج لها.

وتسعى مبادرة "قطر تبدع" عبر تعاونها مع الشركاء في قطاعات المتاحف والأفلام والأزياء والضيافة والتراث الثقافي وفنون الأداء والقطاع الخاص لإعلاء صوت الصناعات الإبداعية في قطر، وربط الجمهور مباشرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

نبذة عن مشيرب العقارية

مشيرب العقارية شركة تطوير عقاري وطنية تابعة لمؤسسة قطر نهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030. وتسعى مشيرب العقارية إلى إثراء المجتمع وتحسين جودة المعيشة والحياة بشكل عام من خلال تطوير مشاريع عمرانية معاصرة ومبتكرة، تعكس أصالة التراث القطري وعاداته وتقاليده.

أقامت مشيرب العقاريّة شراكات مع باقة من أبرز الخبراء والمختصّين في مجالاتهم، وذلك لاستخلاص الدروس المعماريّة المستفادة من الماضي والجمع بينها وبين أحدث ما توفره التقنيّات الصديقة للبيئة بُغية اعتماد أسلوب جديد في التخطيط العمراني، يجمع بين الطرق التقليدية والتكنولوجيات المتطورة للحفاظ على البيئة والهوية الثقافية القطرية.

وقد تولد عن هذا التعاون لغة معماريّة جديدة وثيقة الصلة بمحيطها ومفعمة بطابع قطريّ خاص. ويمكن استخدام هذه اللغة الجديدة كركيزة لتشييد أبنية ومنشآت تجمعها قواسم مشتركة، وتتبنّى جميعها نهجاً عمرانيّاً موحّداً ومتناسقاً.

تم تشييد مدينة مشيرب قلب الدوحة، المشروع الرائد من مشيرب العقارية، لتكون مدينة نوعية على مستوى إعادة إحياء المجالات الحضرية بشكل مستدام.

وحصلت مشيرب العقارية على شهادة "آيزو" من المعهد البريطاني للمعايير وذلك لاتباعها أعلى معايير الجودة (9001:2015 ISO) والأداء البيئي (14001:2015 ISO) ومعايير الصحة والسلامة الوظيفية (18001:2007 BS OHSAS)ومعايير إدارة المخاطر (31000:2009 ISO).

نبذة عن " فروم"

تم إطلاق "فروم" بين ميلانو ومشيرب، وهي شركة ومنصة تعليم تتخصص في الأثاث المعاصر والإكسسوارات، تخلق الانسجام المثالي بين التصميم والتصنيع. وُلدت "فروم" برؤية تمكين المواهب الشابة في المنطقة، وظهرت لأول مرة في أسبوع التصميم في ميلانو عام 2022، حيث عرضت مجموعتها الافتتاحية "شروق". نحن نتعاون مع المصممين المحليين والدوليين على حد سواء، لإنتاج مجموعات تمزج ببراعة بين الابتكار التراثي والجماليات المعاصرة. منصتنا التعليمية، "فروم لاب"، تقدم للمصممين فرصة التصميم المشترك والتعاون والمساهمة في مجموعات "فروم". تتمثل هذه المجموعات محليًا وعالميًا، وتظهر في بعض أهم المعارض في الصناعة. في "فروم"، نؤمن بشدة بقدرة التصميم على تجاوز الحدود والاحتفاء بالتبادل الثقافي الغني.

###