بيان صحفي

متاحف قطر تعلن عن جائزة دوحة التصميم تكرّم فيها الموهوبين في أربعة تخصصات للتصميم

19 ديسمبر 2023

جائزة دوحة التصميم في نسختها لعام 2024 تكافئ أربعة مصممين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فئات تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، وتصميم الأثاث، والحرف اليدوية.

الفائزون سيستفيدون من فرص للتوجيه، والانفتاح على السوق، وجوائز مالية، والمزيد.

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

لقد فتحت متاحف قطر باب تقديم الطلبات لجائزة دوحة التصميم في نسختها الأولى، وهي مبادرة مرموقة لتكريم المواهب المتفرّدة ودعمها في مجالات تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، وتصميم الأثاث، والحرف اليدوية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف الجائزة إلى صقل مواهب المصممين، وتزويدهم بالإرشادات القيّمة، ومنحهم منصة أكبر لعرض أعمالهم على جمهور أوسع.

تدخلجائزة دوحة التصميم في إطار فعاليات دوحة التصميم، وهو بينالي يعرض ملامح التميز والابتكار في مجتمع التصميم في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسينطلق بأسبوع حافل بالفعاليات المميزة وافتتاحات للمعارض، من 24 إلى 28 فبراير 2024، بالإضافة إلى معارض تستمر لغاية 5 أغسطس 2024، والتي تتضمّن المعرض الرئيسي "التصميم العربي الآن"، ومعارض أخرى تستمر إلى غاية مارس 2024، تضمّ معرض ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة، ومعرض نسج الأغاني، الذي يُنظّم بالتعاون مع مؤسسة الجبل الفيروزي، و100/100 - أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة.

تتمحور هذه الجائزة في نسختها لعام 2024، حول التميز في التصميم، حيث سيقع الاختيار على أربعة فائزين في أربع فئات، يحصل كل منهم على جائزة مالية قدرها 100000 ريال قطري لدعم استمرارية أعمالهم في مجال التصميم.

بالإضافة إلى الجوائز المالية، سيتاح للمصممين الفائزين رفقة خبراء في مجال الصناعات، ومصممين من ذوي الخبرة، وموجّهين سيقدمون لهم إرشادات ومشورات مفصلة. كما ستوفر جائزة دوحة التصميم منصة للمصممين الذين وقع عليهم الاختيار لعرض أعمالهم على الجمهور في أوسع نطاقه، مما يتيح لهم فرصًا للانفتاح على السوق. وسيحصل المستفيدون من الجائزة على دعم لوجستي ودعم فيالتأمين يستمرّان لمدّة عام.

قال فهد العبيدلي، نائب مدير بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ للبرامج والشراكات: "تمثل جائزة دوحة التصميم خطوة مهمة نحو تقدير المواهب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وصقلها. لا تهدف المبادرة إلى توفير الدعم المالي فحسب، بل توفر فرصًا ثمينة للإرشاد، وتُتيح منصة عالمية يعرض من خلالها المصممون إبداعاتهم. ومن خلال إدراك قيمة التميز في التصميم، نعتزم المساهمة في تطور مشهد التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجعله مؤثرًا، ما يترك إرثًا غنيًا من الابتكار والإلهام يستمر لسنوات قادمة."

تتكوّن لجنة التحكيم من ثمانية خبراء، منهم محترفون في التصميم وقيّمون فنّيون، ورواد مشهورون في الصناعات، يمثلون مجتمعات التصميم المحلية والإقليمية والعالمية. ستضطلع هذه اللجنة بمهمّة اختيار من سينال جائزة دوحة التصميم، وتقيّم الطلبات المقدمة بناءً على معايير الإبداع والابتكار والوظيفية والبراعة، وتركّز على معيار التميز في التصميم بشكل عام. وسيخضع المتقدمون إلى التقييم وفقًا للمعايير التالية:

  • الابتكار: هل التصميم جديد ومبتكر؟
  • أن يتّسم بالعملية: هل هناك طلب من المستهلكين على مجموعة المصمّم أو منتجه؟
  • أن يكون مستدامًا وعلى قدر من المسؤولية الاجتماعية: هل المنتج مصمم بشكل مستدام؟ هل يأخذ بعين الاعتبار احتياجات البيئة؟ هل يلبي المنتج احتياجات مجتمع سريع التأثر؟
  • نموذج المشروع: هل المصمم قادر على صياغة رؤية واضحة للمشروع، وإعداد خطة للنمو، وضمان عائد للاستثمار؟
  • الجودة في طلب التقديم: هل قدم المصمم طلبًا مدروسًا ومكتملًا؟

تقبل دوحة التصميم فقط المتقدمين الذين لديهم مشاريع قائمة في مجال التصميم، جرى العمل في خضمّها لمدة لا تقل عن سنتين، وينبغي أن يكون المتقدم إما مواطنًا أو مقيمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن يبلغ من العمر 18 عامًا على الأقل بحلول تاريخ تقديم الطلب، وأن تكون له شركة مقرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتجدر الإشارة أن المصمّم يحصل على الجائزة لمرّة واحدة فقط.

يُشترط من المتقدّمين إرفاق المستندات التالية في التقديم:

  • نموذج الطلب معبّأ كاملًا (بما فيه بيان المصمم)
  • ميزانية تفصيلية توضح كيفية إنفاق المنحة المالية خلال فترة البرنامج المحددة (حوالي 9 أشهر)
  • ملف يضم نماذج للأعمال المنفّذة أو كتيب يضمّ أحدث المجموعات/ المنتجات
  • نبذة تعريفية عن الشخص/ الشركة

يمكن للمصممين تقديم طلباتهم في الفترة من17 ديسمبر 2023 إلى 30 يناير 2024. وستحضر لجنة التحكيم يوم 2 فبراير، فيماسيُعلن عن الفائزين يوم 28 فبراير 2024، أماحفل توزيع جائزة دوحة التصميمفسيُعقد يوم 28 فبراير 2024 في برّاحة مشيرب في مشيرب قلب الدوحة، الحي الإبداعي الذي يغرس قيم التعاون والإبداع والابتكار، ويحتضن فعاليات دوحة التصميم.

تأسس بينالي دوحة التصميم، تحت القيادة الرشيدة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ليكون بمثابة منصة جديدة للعاملين في مجال التصميم من جميع أنحاء العالم العربي، ما يسهم في بناء المسارات المهنية ويتيح فرص التفاعل مع محترفين مشهود لهم في مجال التصميم من شتى أنحاء العالم، والذين سيجتمعون تحت مظلة هذا الحدث.

يمكن تقديم الطلبات لجائزة دوحة للتصميم منهنا.

- انتهى -

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

نبذة عن "قطر تُبدِع"

تعمل مبادرة "قطر تبدع" على التعريف بالأنشطة الثقافية في قطر والاحتفاء بها والترويج لها.

وتسعى مبادرة "قطر تبدع" عبر تعاونها مع الشركاء في قطاعات المتاحف والأفلام والأزياء والضيافة والتراث الثقافي وفنون الأداء والقطاع الخاص لإعلاء صوت الصناعات الإبداعية في قطر، وربط الجمهور مباشرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

نبذة عن مشيرب العقارية

مشيرب العقارية شركة تطوير عقاري وطنية تابعة لمؤسسة قطر نهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030. وتسعى مشيرب العقارية إلى إثراء المجتمع وتحسين جودة المعيشة والحياة بشكل عام من خلال تطوير مشاريع عمرانية معاصرة ومبتكرة، تعكس أصالة التراث القطري وعاداته وتقاليده.

أقامت مشيرب العقاريّة شراكات مع باقة من أبرز الخبراء والمختصّين في مجالاتهم، وذلك لاستخلاص الدروس المعماريّة المستفادة من الماضي والجمع بينها وبين أحدث ما توفره التقنيّات الصديقة للبيئة بُغية اعتماد أسلوب جديد في التخطيط العمراني، يجمع بين الطرق التقليدية والتكنولوجيات المتطورة للحفاظ على البيئة والهوية الثقافية القطرية.

وقد تولد عن هذا التعاون لغة معماريّة جديدة وثيقة الصلة بمحيطها ومفعمة بطابع قطريّ خاص. ويمكن استخدام هذه اللغة الجديدة كركيزة لتشييد أبنية ومنشآت تجمعها قواسم مشتركة، وتتبنّى جميعها نهجاً عمرانيّاً موحّداً ومتناسقاً. 

تم تشييد مدينة مشيرب قلب الدوحة، المشروع الرائد من مشيرب العقارية، لتكون مدينة نوعية على مستوى إعادة إحياء المجالات الحضرية بشكل مستدام.

وحصلت مشيرب العقارية على شهادة "آيزو" من المعهد البريطاني للمعايير وذلك لاتباعها أعلى معايير الجودة (9001:2015 ISO) والأداء البيئي (14001:2015 ISO) ومعايير الصحة والسلامة الوظيفية (18001:2007 BS OHSAS)ومعايير إدارة المخاطر (31000:2009 ISO).

نبذة عن " فروم"

تم إطلاق "فروم" بين ميلانو ومشيرب، وهي شركة ومنصة تعليم تتخصص في الأثاث المعاصر والإكسسوارات، تخلق الانسجام المثالي بين التصميم والتصنيع. وُلدت "فروم" برؤية تمكين المواهب الشابة في المنطقة، وظهرت لأول مرة في أسبوع التصميم في ميلانو عام 2022، حيث عرضت مجموعتها الافتتاحية "شروق". نحن نتعاون مع المصممين المحليين والدوليين على حد سواء، لإنتاج مجموعات تمزج ببراعة بين الابتكار التراثي والجماليات المعاصرة. منصتنا التعليمية، "فروم لاب"، تقدم للمصممين فرصة التصميم المشترك والتعاون والمساهمة في مجموعات "فروم". تتمثل هذه المجموعات محليًا وعالميًا، وتظهر في بعض أهم المعارض في الصناعة. في "فروم"، نؤمن بشدة بقدرة التصميم على تجاوز الحدود والاحتفاء بالتبادل الثقافي الغني.

نزل البيان الصحفي والصور