بيان صحفي

متاحف قطر تعلن عن حملة "الفن من أجل السلام" بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري لدعم فلسطين

17 يناير 2024

الأنشطة الأسبوعية المقررة عبر مؤسسات متاحف قطر تهدف إلى جمع التبرعات تضامنًا مع غزة

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

تطلق متاحف قطر، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، مبادرة إنسانية داعمة للسلام في استجابة للأحداث الأخيرة التي تشهدها غزة. ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الحدث الأسبوعي لجمع التبرعات، الذي يحمل عنوان "الفن من أجل السلام"، يوم الجمعة 19 يناير، وسيستمر كل جمعة حتى 8 مارس 2024، من الساعة 2 ظهرًا حتى 6 مساءً. وستقام الحملة عبر مختلف مؤسسات متاحف قطر، في تعاون مثمر بين الجهود الفنية و المساعي المجتمعية والإنسانية.

وتهدف مبادرة "الفن من أجل السلام" في أساسها إلى رفع مستوى الوعي والدعوة لمبادرة وطنية لجمع التبرعات، تستخدم قوة "الفن والإبداع" لتثقيف شعب قطر المتنوع وإشراكه. كما تسعى المبادرة إلى تسليط الضوء على غزة، وتقديم دعم غير مشروط من خلال التعبيرات الفنية والتضامن المجتمعي.

وقال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: "إننا ندرك الدور الهام الذي يؤديه الفن في الاتحاد لتحقيق هدف واحد. وتعكس حملة "الفن من أجل السلام" التزامنا باستخدام التعبير الفني لإغاثة أشقائنا المتضررين من الأحداث الأخيرة في غزة، بدعمهم ماديًا ومعنويًا، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري. ومن خلال هذه الحملة، نهدف إلى ضم مجتمعنا تحت راية واحدة تمكنهم من بذل جهد جماعي يحدث فارقًا، وترمي إلى إظهار قوة التغيير لدى الفن في تعزيز قيم الاتحاد والتضامن."

ومن جانبه، أشاد السيد فيصل محمد العمادي، الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري، بمبادرة "الفن من أجل السلام"، باعتبارها ثمرة لتلاقي الرؤى والأهداف ما بين العمل الثقافي والفني، ممثلاً في متاحف قطر، والعمل الإنساني والاجتماعي، ممثلاً في الهلال الأحمر القطري. وأضاف: "يعد هذا التعاون امتداداً للشراكة القائمة بين الهلال الأحمر القطري ومتاحف قطر، كما يجسد روح التفاهم بين مختلف القطاعات، في إطار التوجه العام للدولة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، والإيمان بحقه في الحياة الآمنة الكريمة".

تبدأ الحملة مع متحف قطر للسيارات ضمن معرض إكسبو 2023 الدوحة يوم الجمعة 19 يناير، وستضمّ الحملة، التي تستمر 8 أسابيع، مجموعة من الأنشطة والمبادرات الجذابة التي تهدف إلى تعزيز الشعور بالوحدة والتعاطف:

- جلسات الرسم الحية: استمتعوا بتجربة حية لجلسات الرسم التي تقدمها كل من متاحف قطر وفنانين مشهورين، حيث تعرض الإبداعات مباشرة للجمهور.

- ‎‎بازار الفنون والحرف: اكتشفوا عرضًا فنيًا نابضًا بالحياة لإبداعات فنانين محليين، من تنظيم قسم خدمة المجتمع في متاحف قطر-

- ‏البرامج المجتمعية:ستتولى كل مؤسسة تابعة لمتاحف قطر تقديم وإدارة برامج وأنشطة مجتمعية مميزة، مما يضاعف أثر الحملة لدى الجمهور.‎

3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات

المكان: إكسبو 2023 الدوحة، حديقة البدع

التاريخ والتوقيت: الجمعة 19 يناير 2024 من الساعة 02:00 ظهرًا إلى 06:00 مساءً

النشاط: تحدي سباق العقبات 3-2-1 المستدام

تفاصيل النشاط: في معرض إكسبو 2023 الدوحة، سيعرض متحف قطر الأولمبي والرياضي استراتيجيته الواعدة المصممة للحد من التأثير السلبي على البيئة، وهي استراتيجية تقتضي استخدام مواد مراعية للبيئة في تحدي سباق مسار العقبات 3-2-1، الذي أُطلق عليه اسم «تحدي مسار العقبات 3-2-1 المستدام»، والذي يضم في عقباته مواد مختلفة بطبيعتها تراعي البيئة، وقابلة للتحلل وإعادة التدوير.

سيضم تحدي مسار العقبات 3-2-1 المستدام مجموعة من العقبات التي ستختبر قوة المشاركين، وسرعتهم، وخفتهم، ومهاراتهم الحركية، والتنسيق الحركي وقدرة التحمل لديهم. ويهدف هذا التحدي إلى الترويج للنشاط البدني وأسلوب العيش الصحي، ما يُشجع أفراد المجتمع على الحفاظ على نشاطهم ولياقتهم.

عقبات الكبار:

تسلق الجدار، جر الإطارات، الحواجز، الزحف، السُلم، الأقماع، دلو الرمل

عقبات الصغار:

الحواجز، الهيكل المثلث، تحدي الإطارات، الزحف، جدار أكياس الرمل

النشاط: مغامرات حدائق دَدُ

التفاصيل: تقع حدائق دَدُ في حديقة البدع في معرض إكسبو الدوحة، وستذهب عائدات يوم مغامرات حدائق دَدُ لإعانة فلسطين. وسندعو الفنانين لزيارة حدائق دَدُ للرسم ولإبداع أعمال فنية، بعدها سيتم بيعها بالمزاد العلني.

متحف الفن الإسلامي

التاريخ والتوقيت: الجمعة 2 فبراير 2024 من الساعة 02:00 ظهرًا إلى 06:00 مساءً

التفاصيل: عرض أزياء (عباءات وقفاطين أصفهان). عرض أزياء على هامش معرض "أزياءٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية" في متحف الفن الإسلامي. ويستعرض عرض أزياء الفن الإسلامي وصناعة العباءة والقفطان، حيث يعرض مجموعة إبداعية وثقافية تجمع بين الفن الإسلامي والأزياء المعاصرة للمصممين المشاركين. وسيشرح عرض الأزياء تفاصيل عن الفن الإسلامي والجماليات المستخدمة في التصاميم.

مطافئ: مقر الفنانين

مطافئ: مقر الفنانين

التاريخ والتوقيت: الجمعة 9 فبراير 2024 من الساعة 02:00 ظهرًا إلى 06:00 مساءً

التفاصيل:

: ‎ الالتزام بالتبرع من خلال بيع الأعمال الفنية للفنانين-

سيلتزم الفنانون بتبرع سخي بنسبة 25% من أرباحهم من مبيعات الأعمال الفنية لصندوق التبرعات.

: ‎مبيعات سلسلة مفاتيح من إنتاج مختبر التصنيع (فاب لاب)-‎

سيقوم مختبر التصنيع (فاب لاب) في مطافئ بإنتاج سلاسل لمفاتيح وملصقات فريدة للبيع خلال الفعالية. وستتاح للزوار فرصة شراء هذه العناصر، وستذهب جميع العائدات لصندوق التبرعات.

‎:مساهمة من المطاعم المشارك-

سيتم التعاون مع المطاعم المحلية الراغبة في المشاركة في هذا الحدث. ستقدم هذه المطاعم أطباقًا للبيع خلال الحدث، مع التزامها بالتبرع بنسبة (تتراوح ما بين 15% و25%) من أرباحها لدعم هذا العمل الخيري.

: ‎محطة طباعة الفنانين لحقائب اليد-

ستقوم الفنانتان زينب الشيباني وعائشة العبدالله بإنشاء محطة طباعة خلال هذا الحدث، من خلال إإنتاج وبيع حقائب مصممة خصيصًا، مع توجيه جميع العائدات إلى صندوق التبرعات.

- التبرع بمبيعات الملصقات وحقائب اليد:

ستُضاف مبيعات أخرى للملصقات وحقائب اليد خلال هذا الحدث، والتي ستذهب عائداتها إلى صندوق التبرعات

: ‎ورشة عمل مع الفنان عبد العزيز يوسف-

ستُعقد ورشة عمل ممتعة يقدمها الفنان عبد العزيز يوسف لإنشاء لوحة جدارية كبيرة، والتي ستذهب رسوم المشاركة فيها بالكامل لدعم القضية التي تقوم عليها الفعالية.

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

التاريخ والتوقيت: الجمعة 16 فبراير 2024، من الساعة 02:00 ظهرًا إلى 06:00 مساءً

التفاصيل: ينظم متحف سلسلة من ورشات العمل والأنشطة الفنية المباشرة لإشراك العائلات والجمهور، والتي تستكشف العديد من المجالات الإبداعية مثل إنشاء مجموعة من الوسائط المختلطة. وبعد حضور الأنشطة، سنُشجّع الجمهور على التبرع لهذه القضية. والهدف من هذا الحدث هو رفع مستوى الوعي حول الوضع الأخير في فلسطين، والدعوة إلى حملة وطنية لجمع التبرعات، وذلك باستخدام "الفن والإبداع" كأدوات لتثقيف وإشراك المقيمين في قطر. ‎

وستستمر جميع مؤسسات متاحف قطر في تقديم ورشات عمل وأنشطة طوال فترة الحملة؛ تابعوا حسابات متاحف قطر على وسائل التواصل الاجتماعي لمواكبة الجديد في جدول الفعاليات.

ويعد الهلال الأحمر القطري الشريك الرئيسي في هذا المسعى، حيث يقدم منصة للتبرع عبر الإنترنت وصناديق لجمع التبرعات كل أسبوع في قلب الحدث. ويضمن دعم الهلال الأحمر القطري الكامل وسيلة سلسة وفعالة للتبرعات طوال مدة الحملة.

وسيشارك حوالي 250 متطوعًا في فعاليات الحدث، ويساهمون بجهودهم على مدار 8 أسابيع، مجسدين روح الوحدة والتضامن.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة qm.org.qa

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

نبذة عن الهلال الأحمر القطري

تأسس الهلال الأحمر القطري عام 1978 كأول منظمة إنسانية تطوعية في دولة قطر، ويعمل على مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة من خلال حشد القوى الإنسانية في المحافل الإنسانية الدولية التي يشغل عضويتها، وعلى رأسها بالطبع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، واللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر. ويستطيع الهلال الأحمر القطري استناداً إلى صفته القانونية هذه الوصول إلى مناطق النزاعات والكوارث، مسانداً بذلك دولة قطر في جهودها الإنسانية والاجتماعية، وهو الدور الذي يميزه عن باقي المنظمات الخيرية المحلية في قطر.

ويعمل الهلال الأحمر القطري على المستويين المحلي والدولي، منفذاً مختلف الأعمال الإغاثية والتنموية في عدد كبير من بلدان الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية. ومن بين الأعمال الإنسانية التي يضطلع بها الهلال الأحمر القطري تقديم الدعم في مجالات التأهب للكوارث والاستجابة لها والتعافي منها والحد من مخاطرها، كما يعمل على تحسين مستوى معيشة المتضررين من خلال تقديم الخدمات الطبية والغذاء والمياه والإيواء وغيرها من احتياجات المجتمعات المحلية المستفيدة، بالإضافة إلى نشاطه المؤثر في مجال المناصرة والدبلوماسية الإنسانية.

ويستعين الهلال بمجهودات شبكة واسعة من الموظفين والمتطوعين المدربين والملتزمين، ورؤيته تحسين حياة الضعفاء من خلال حشد القوى الإنسانية لصالحهم، تحت مظلة المبادئ الدولية السبعة للعمل الإنساني وهي: الإنسانية وعدم التحيز والحياد والاستقلال والخدمة التطوعية والوحدة والعالمية.

للتواصل الإعلامي:

محمد خميس العبدالله


mfaraj@qm.org.qa

نزل البيان الصحفي والصور