بيان صحفي

متحف: المتحف العربي للفن الحديث يعرض الفن العربي المعاصر بتوسع مع أربعة معارض جديدة

25 أكتوبر 2023

-

نزل البيان الصحفي والصور

المشاركة مع صديق

يفتتح غدا يوم 26 أكتوبر 2023 متحف: المتحف العربي للفن الحديث، المؤسسة الرائدة عالميًا في مجاله، أربعة معارض رائعة تبحر في الفن المعاصر في جميع أنحاء العالم العربي. والمعارض الأربعة تدور حول: دراسة استعادية لأعمال فنان عراقي بارز، واستكشاف رائد للتجريد كما يظهر من خلال مجموعة مقتنيات المتحف الشهيرة، وتعاون متخصص طويل المدى قام به فنانون من 20 دولة، ومشروع تجريبي قائم على البحث يمزج بين الحرف اليدوية القديمة مع التكنولوجيا الحديثة في صالات عرض متحف حتى 5 مارس 2024، مما يعطي سكان قطر وزوارها من جميع أنحاء العالم رؤى مثيرة حول الفن العربي اليوم.

وقالت زينة عريضة، مديرة متحف: المتحف العربي للفن الحديث: "سيقدم متحف هذا الخريف مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الملهمة في المعارض التي تؤكد القدرة الإبداعية الرائعة للفنانين في جميع أنحاء منطقتنا. تمثل هذه العروض أربع طرق مختلفة للتعمق في موضوعات التراث والهوية الحالية مع الاستمرار في إعادة تصور ما يمكن أن يكون عليه الفن العربي الحديث والمعاصر".

يقدم معرض مهدي مطشر: المواجهة عبر الاستبطان كوكبة من الأعمال الجديدة والموجودة بالفعل في مجموعة واسعة من الوسائط للفنان العراقي المتميز، في معرضه الفردي الأول في قطر والأول في المنطقة منذ ما يقرب من 50 عامًا. يقدم معرض "المواجهة عبر الاستبطان"، الذي ينظمه القيم الفني أمين السادن، أعمالًا فنية مستوحاة من الإمكانات اللامتناهية للخط العربي وأنماط الزخرفة، مما يتحدى التصنيفات الغربية المسبقة لأعمال مطشر على أنها تجريدية أو تبسيطية أو تشكيلية. وقد تم إنتاج أكثر من 25 عملًا فنيًا على مدى خمسة عقود، في تعبير عن فهم الفنان العميق للتقاليد الجمالية للمنطقة واحتفاء بالإمكانات اللامتناهية لهندستها.

أما معرض دروس مُختَزَلة: التجريد في الحداثة العربية، فيدرس المعاني والأساليب التي تميز الطريقة التي استخدم بها الفنانون العرب التجريد عن أساليب زملائهم الفنانين في جميع أنحاء العالم. يوضح المعرض، الذي ينظمه القيم الفني أمين السادن والمستمد بالكامل من مجموعة متحف الفريدة، كيف استمد الفنانون الإقليميون الأفكار والعناصر البصرية والتقنيات من التراث الغني والمتنوع للعالم العربي الإسلامي، وخاصة الخط والزخرفة. ومن الفنانين المشاركين في المعرض: وفاء الحمد، ثريا حسن البقصمي، شاكر حسن آل سعيد، سامية حلبي، عمر النجدي، سلوى روضة شقير، مديحة عمر، إبراهيم الصلاحي، وشارل حسين زندرودي.

معرض "مدن تحت الحجر: مشروع صندوق البريد" بتقييم فني من عبد القادري من شركة دنقلا المحدودة في بيروت، أرشيفاً شخصيًا وإبداعيًا للاستجابات لجائحة كوفيد-19. ‏وهو مشروع نشأ من العزلة التي تسببت فيها الجائحة يستكشف الاستقطابات التي حددت هذه اللحظة في التاريخ: الحياة والموت، واليقين وعدم اليقين، والسلامة والانكشاف، والوحدة والصداقة. مستوحاة من اقتباس للفنان جون بالديساري حول صعوبات إرسال لوحة بالبريد، أرسل القادري كتبًا بالبريد إلى فنانين في 22 مدينة حول العالم للحصول على تعبيراتهم الإبداعية. يوجد في العرض 59 كتابًا، وهي كتب ‏مصنوعة ومطرزة باليد بأغلفة مخصصة صممها رضا عابديني، وتم إنشاؤها داخل دنقلا. استخدم الفنانون رائد ياسين، ومحمود عبيدي، ومنى سعودي، ومحمد كاظم، وتيسير البطنيجي، وفيصل سمرا، وزياد دلول، وضياء العزاوي، وهاني زعرب، ونادية الكعبي لينكه، تقنيات الكولاج والتصوير الفوتوغرافي والرسم وغيرها من الوسائط لتحويل الصورة الذهنية. كتب. وفي عام 2021، تم إطلاق المشروع لأول مرة في فيلا رومانا في فلورنسا بإيطاليا.

"معانٍ مُفككة"، هو ثمرة تعاون بين متحف وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وهو تركيب قام به جيوفاني إنيلا وهلا عامر وساغا الكباش وليفي هاميت، ويقدم جهازاً يستخدم نظام ترميز مبرمج للكتابة على الرمال. مستوحاة من نظريات المفكر الفرنسي جاك دريدا، تشير الخطوط والأشكال التي تم إنشاؤها بشكل غير شخصي بواسطة الجهاز إلى عدم ثبات النص العربي والتغيرات المتطورة في تفسيره عبر التاريخ. يُعد معرض "معانٍ مُفككة"، الذي شارك في تقييمه نورة عبد المجيد وريم البحراني، بمثابة تحقيق تجريبي في ثقافة ما بعد الاستعمار المتغيرة التي يتم إنتاجها واستهلاكها وتصديرها من قبل الناس في المنطقة العربية.

يأتي افتتاح معارض الخريف الخاصة بمتحف: المتحف العربي للفن الحديث بدعم من أودي.

###

نبذة عن متحف

متحف: المتحف العربي للفن الحديث هو المتحف الرائد في العالم العربي للفن الحديث والمعاصر. يوفر المتحف بيئة مرحبة وحيوية تدعو إلى إثارة الحوار حول الفن الحديث في المنطقة وخارجها. ويحتضن المتحف مجموعة لا مثيل لها من التحف والقطع الأثرية والأعمال الفنية التي تقدم فكرة وافية عن الفن الحديث في شمال أفريقيا وغرب آسيا والعالم العربي بصفة عامة. ويؤدي "متحف" دورًا مهمًا كمركز للحوار والبحث العلمي ومصدرًا لتعزيز الإبداع في قطر. افتتحت متاحف قطر "متحف" عام 2010، بالتعاون مع مؤسسة قطر، ويقع في المدينة التعليمية. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، ساهم "متحف" بشكل كبير في البحوث والنقاشات حول الفن الحديث والمعاصر. وقد تحول المتحف إلى مركز للقاء الفنانين والمفكرين من جميع أنحاء المنطقة عن طريق البرامج التعليمية والمؤتمرات والمطبوعات. واستشرافًا للسنوات العشر القادمة، سيستمر متحف في العمل كمنصة ديناميكية للفنانين، تسهل إبداع واستكشاف الأعمال المعاصرة التي تقدم مجتمعهم وثقافتهم وتنظر إليهما بعين فاحصة، علاوة على توسيع قاعدة جمهور المتحف العالمي من خلال عملية رقمنة واسعة المدى للمتحف تتيح تجربة ومعرفة أعمال مجموعة متحف من خلال نصوص موسوعة متحف المتخصصة في التاريخ والنقد والفكر في مجال الفنون.

نبذة عن متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية ودَدُ - متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

من خلال المركز الإبداعي، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، مشاريع تصقل المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.