مبادرة الطلاب 2022: تعرّف على الفنانين الفائزين

دعت مبادرة الطلاب في خريف 2022 الخريجين والطلاب إلى إبراز ممارساتهم الفنية الإبداعية من خلال تقديم وإنشاء مقترح عمل فني دائم أو مؤقت بتكليف ودعم من متاحف قطر. وقد اختارت إدارة الفن العام ثلاثة طلاب لعرض أعمالهم الفنية الفائزة.

المشاركة مع صديق

نبذة عن الفنانين

الفائزات في مسابقة الفن العام للطلاب 2022 هن عائشة العبدالله، وزيست مريوم، ومريم التاجر.

عائشة العبدالله

عائشة العبد الله فنانة قطرية متعددة التخصصات. وهي حالياً طالبة رسم وطباعة في جامعة فرجينيا كومنولث وستتخرج في دفعة 2023. من خلال تأثير الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو، يدور عملها حول تصميم الشخصيات وبناء العوالم والمواضيع المتعلقة بتجارب حياتها. شاركت في العديد من المعارض الجماعية مثل معرض GCB MiniPrint في برلين، ,"استوديو675" ومعرض "عن قرب" في جاليري ملتقى في المدينة التعليمية. كما تعاونت الفنانة مع متجر محلي يسمى أورتنيزيا في الحملة التسويقية لمجموعة الصيف 2021.

تدور هذه المنحوتة التركيبية حول أنشطة فتاة ترتدي معطفًا للمطر على كوكب الأرض. والفتاة ذات معطف المطر هي جزء من سلسلة "ما فوق السحاب"عالم افتراضي بعيد عن البشر. تستخدم الفتاة التي ترتدي المعطف المطر لتنظيف الأرض من التلوث والأشياء الأخرى التي تسببها الفوضى البشرية.

insert text here

عائشة العبدالله. فتاة ترتدي معطف مطر على كوكب الأرض، إسمنت مصبوب وأصباغ; تقريباً 25x11.5x16.5 سم. الصورة: لورا موراني.

زيست مريوم

زيست مريوم طالبة في السنة الأخيرة بجامعة نورث وسترن، وتدرس للحصول على درجة البكالوريوس في الصناعات الإعلامية والتكنولوجيا، وتخصص ثانوي في الأنثروبولوجيا ودراسات الشرق الأوسط. تركز اهتماماتها البحثية على مشهد المتاحف، والنظر إليها على أنها هياكل لعدم المساواة ومستودعات للثقافة. كفنانة ومبدعة بصرية، تؤمن مريوم بضرورة تقريب الجمهور من المقتنيات لتعزيز تجربة الزائر. لذلك، تميل إلى استخدام الأنماط المرئية لرواية القصص: والصور الفوتوغرافية والأفلام القصيرة على وجه الخصوص.

يقدم العمل الفني دؤوب، وتعني "بلا كلل"، لمحة من كواليس كأس العالم لكرة القدم 2022 من خلال التصوير الفوتوغرافي. تعتمد قطر بالكامل تقريباً على حوالي مليوني وافد، يشكلون خمسة وتسعين بالمائة من إجمالي القوى العاملة في البلاد. يترك الكثيرون وراءهم عائلات تعتمد عليهم مالياً. يبرز هذا العمل التركيبي الفوتوغرافي إسهامات العمالة الوافدة في البنية التحتية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

insert text here

زيست مريوم. دؤوب، 2023. الألومنيوم المصبوب والفولاذ المقاوم للصدأ والطلاء والزجاج; 1.8x1.5 متر. الصورة: لورا موراني.

مريم التاجر

مريم التاجر خريجة الفنون الجميلة مع مرتبة الشرف من جامعة فيرجينيا كومنولث. نهجها في الفن والتصميم معاصر وشاعري في المقام الأول. وهي شغوفة بتحدي قواعد الخط وتكوين الكلمات العربية. تستكشف مريم طرقاً مختلفة لتصوير الخط من خلال تجربة طرق ووسائل مختلفة.

تم استلهام منحوتة برداخ من عملية البردخة التي تقوم بطرق الزري (الخيوط الذهبية للبشت) بمطرقة حديدية لتنظيفها حتى تعود إلى لونها الذهبي اللامع الأصلي. تزيد هذه العملية من تماسك وبريق خيوط الزري وتظهر النقوش والزخارف الجميلة فيها. في العمل الفني، تعتبر الفنانة فترة أزمة الخليج بمثابة عملية "بردخة" للمنطقة. في ذلك الوقت كانت العلاقات على وشك التلاشي وكأنها خيط واهٍ من بشت قديم، ودعت الحاجة لعملية التلميع (البردخة) لاستعادة بشت الخليج الأصلي للونه الذهبي الجميل.

insert text here

ريم التاجر. برداخ، 2023. ألياف زجاجية. 2x2 متر. الصورة: لورا موراني.

سيعرض الفنانون أعمالهم في ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم حتى 15 مارس 2023.

الموقع على خرائط جوجل