س: غالباً ما تُمجَّد المدن في الجنوب العالمي لمرونتها بطرق مختزلة وضارة وتستند إلى تصورات المستشرقين. بصفتك قيّم على المعرض، كيف تتجنب الوقوع في فخ هذه الأفكار النمطية؟
بردويل: هذا سؤال جيد جداً، أعتقد بالنسبة لنا، أن تقديم عمل معاصر تم تكليفه من أجل العرض، من قبل جوانا حاجي توما وخليل جريج، كان يتعلق بضمان الوكالة، وإبقاء النظرة مؤطرة بعيون شخص شهد هذه الأحداث، ويعود لذلك المكان. نحن لا نتحدث بالنيابة عنهم، إنهم يتحدثون عن أنفسهم. وهم فنانون يشكلون، بطريقة ما، استمراراً لسلالة من الفنانين الذين تعاملوا أيضاً مع النضال والصراع والحرب في السبعينيات والستينيات.
يفتتح المعرض بـ"ليبوريلو" لإيتيل عدنان، يبحث في تدمير السفن في الميناء، أسطورة الميناء. وينتهي أيضاً بالميناء بعمل جديد لجوانا حاجي توما وخليل جريج. لذا بطريقة ما، أنشأنا حلقة تبدأ في ذلك الوقت وتستمر حتى الانفجار المؤسف في عام 2020، ونضمن أن تُسرد القصص من خلال أعمال أولئك الذين عاشوا هذه الأحداث ومن منظورهم. كانت هذه إحدى الاستراتيجيات التي استخدمناها لتقليل النظرة الخارجية قدر الإمكان.
المعرض هو تكريم واحتفال ونقد في آنٍ واحد. الأمر لا يتعلق بالثناء والتنديد. لقد حاولنا أن نضع نهجاً متوازناً، مستنيراً إلى أوجه القصور والإنجازات، من خلال النقاط العالية والمشهد الفني الثري، ولكن أيضاً من خلال عدم قدرة الفنانين على فصل أنفسهم عن سياقهم السياسي.
بالطبع، هناك مخاطر عندما تحاول سرد هذه القصص والوقائع المعقدة للغاية من خلال الفن. أعتقد أن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي من خلال تقديم إخلاء مسؤولية من البداية. لا يوجد معرض واحد أو عمل فني واحد يمكن أن يلخص التعقيد والواقع المعاش لكثير من الناس الذين هم في حد ذاتهم مختلفون تماماً وأحياناً متضاربون أو حواريون. من المهم جداً أن نذكر بوضوح أن هذا استفسار عن شيء ما، أو استجواب، أو اقتراح، أو قراءة، أو مجموعة من الحقائق غير المكتملة، وأن هذه دعوة لفتح باب الحوار بشكل أكبر، لتضمين المزيد من الأصوات. وأنا أحاول القيام بهذا في جميع معارضنا، وهو استخدامها كمنصات مفتوحة تثير الأسئلة التي نعتقد أنها وثيقة الصلة ومهمة، والتي تسمح للعديد من الإجابات بالالتقاء والتفاعل مع بعضها البعض حتى نتمكن من العثور على طرق جديدة للتفكير في القضايا الموجودة منذ فترة طويلة.