س: ما هو الدور الذي تعتقد أن تلعبه المدن في حياة الفنانين والمبدعين والمصممين؟
ماسيميليانو جيوني: تاريخ الفن المعاصر - أو بالأصح، تاريخ الفن بأكمله - هو أيضاً تاريخ المدن حيث يجتمع فيها الفنانون ورعاة الفن. ببساطةٍ وبصداقةٍ تامة، يمكننا ربط الدور الذي تلعبه المدن في الفن بما حدث في فلورنسا خلال عصر النهضة وباريس في بداية القرن العشرين ونيويورك بعد الحرب العالمية الثانية. في السنوات الأخيرة، شجعنا مؤرخو الفن والقيّمون على التفكير مستخدمين وجهات نظر متعددة لألحان لتاريخ الفن. إن فكرة وجود مركز واحد يهيمن على الخطاب الفني قد تم تجاهلها تماماً الآن، ولكن هذا ما أدى إلى تكوين رؤية متعددة المراكز للفن، حيث تقوم العديد من المدن والمراكز المتعددة بتطوير لغات مختلفة ومتوازية في وقت واحد.
برزت الدوحة كمركز مهم في السنوات القليلة الماضية ومن المثير للاهتمام أنها تنظر أيضاً إلى تواريخ مدن أخرى وعلاقتها مع الفن؛ فقد نظرت الدوحة إلى روما من أجل "فالنتينو إلى الأبد" وكذلك بغداد من أجل عرض "بغداد: قُرَّةُ العين" في متحف الفن الإسلامي.